mindfreak
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب للناس الي ماكتبو تقرير للعرب 102

اذهب الى الأسفل

شباب للناس الي ماكتبو تقرير للعرب 102 Empty شباب للناس الي ماكتبو تقرير للعرب 102

مُساهمة  زائر الإثنين 21 أبريل 2008, 07:17

هذي التقارير
----------------------------
ول شي : تقرير حول كتاب (القصص الشعبية العراقية)

أولا: الشكل :
1) عنوان الكتاب: القصص الشعبية العراقية.
2) اسم المؤلف والتعريف به : المؤلفان د. صبري حمادي و د. داود سلوم .
3) اسم المحقق او المترجم (إن وجد) : _
4) مكان النشر وتاريخ النشر : رقم الإيداع بدار الكتب القطرية 307 , سنة 1988م (مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربي )
5) رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه : الطبعة الأولى , 411صفحة, الحجم : متوسط.
6) عدد الأجزاء إن وجدت أو الأبواب والفصول : جزءان , الجزء الأول بابين والجزء الثاني ثلاثة أبواب.


ثانيا: عر ض المضمون:
1) المضمون العام للكتاب: مجموعة من القصص الشعبية العراقية التي قام المؤلفان بجمعهما وذلك بعد لقاءات متعددة مع عدد من كبار السن في مناطق العراق المختلفة . وتتنوع هذه القصص فنجد الخيالية والواقعية ولكنها جميعها تقع ضمن إطار واحد وهو الإطار الاجتماعي , وفي كل قصة نجد العبرة والموعظة التي نستفيد منها في حياتنا.

2)عرض أهم محتويات الكتاب:
ا) ملخص المقدمة:
إن العراق والعالم العربي من أثرى المواطن بالحكاية الشعبية والقصة الخرافية والمثل , وهي تدعو ايا كان نوعها إلى قيم فاضلة وصفات حميدة أو تحذر من سمات سلبية تقف على النقيض من المبادئ والمثل السامية .

ب) ابرز ما يتضمنه الكتاب من نقاط خاصة بموضوع الكتاب :
القصة الأولى: حورية الجنة.
وهي قصة شاب مؤمن تمنى أن يرزقه الله زوجة من الجنة فتقبل الله دعائه وحصل على منيته في ليلة القدر المباركة , ولكن كان لتلك الزوجة (الحورية ) شرط وهو أنها مهما فعلت لا ينبس احد بحرف , فكان لها ذلك إلى أن أتى يوم قامت فيه بالتهليل وبدت عليها الفرحة والحبور في جنازة امرأة لاقاها الأجل وهي تضع طفلها . فلم يتحمل الزوج ما بدا منها ولم يستطع ملازمة الصمت لأنها أحرجته بين الناس , وكانت قبل تلك الحادثة قد وضعت مواليدها الاثنان من الأولاد في سلال أعلى السقف.

القصة الثانية: الغريب .
وهي حكاية رجل فقير سافر إلى بلاد بعيدة طلبا للرزق . حيث صادف في طريقه رجل غريب طرح عليه أن ينوره بحكمتين لقاء ثلاثة دراهم , تردد المسافر في البداية لإحساسه بالشؤم من هذا الغريب , لكنه اشتراها بعد إلحاح من الرجل . لم يعمل المسافر بالنصائح خلال الطريق فوقع في مشاكل حلها له الغريب. كذلك عندما وصلوا أشراف إحدى المدن, عرض عليه الغريب العرض نفسه فوافق رفيقنا من غير إن يعمل بتلك النصائح ومن غير أن يتعظ مما حدث له فوقع في متاعب أخرى أوصلته إلى حبل المشنقة وذلك في قصر أمير تلك البلاد .

القصة الثالثة : باسم الرب
هي حكاية امرأة متدينة تكرر قبل بأي عمل تقوم به عبارة(باسم الرب) وكان زوجها يغتاظ من تكرارها لهذه العبارة وذلك لضعف إيمانه فأراد أن يوقفها عن حدها . قام بإعطائها عشرون درهما وطلب منها ان تعطيها له عندما يطلبها منها . أخذت الزوجة المال ووضعته في جورب في الخزانة مكررة العبارة. والزوجة على غفلة قام الرجل بإلقاء الجورب في النهر . وذات يوم اشتهى الرجل سمكة كبيرة كانت عند احد الصيادين فاشتراها وطلب من زوجته ان تطبخها له , وما ان فتحت الزوجة السمكة حتى رأت الجورب وما به من نقود فعرفت ما حدث وأرجعت النقود مكانها مكررة نفس العبارة. .






أهم النتائج التي توصل إليها الكاتب (الخاتمة):
القصة الأولى:
عللت الحورية أفعالها , فالنسبة للأطفال فهي أرادت إبعاد والدهم وجداهم عن النوح والبكاء حيث أن الأول يموت غرقا في النهر (حيث رأوا في السلة ماء فقط ) , أما الثاني فانه يموت محترقا بالنار (حيث كان في السلة رمادا فقط) . أما المرأة المتوفاة أصبحت حورية فهللت فرحا وحبورا لانضمامها إلى الحوريات أخواتها . ثم اختفت الزوجة (حورية الجنة) من أمامهم بين حيرتهم ودهشتهم .
القصة الثانية :
اختتمت هذه القصة بنجاة المسافر وذلك بمساعدة من الغريب مرة أخرى , وأصبح رفيقه ومستشاره في جميع أموره , حيث أن صاحبنا بدأ حياة جديدة كان أساس قيامها ذكاء وفطنة صاحبه .
القصة الثالثة:
تعجب الزوج عندما أحضرت له زوجته النقود عندما طلبها منها. حكت له ما حدث , ومن يومها ما عاد يتحرك إلا قائلا ( باسم الرب).
الإيمان بالقضاء والقدر , ووجوب عدم تطلع الإنسان إلى المجهول الذي لا يعرفه , الاستفادة من الآخرين وعدم استحقارهم , وقوة الإيمان , كلها أهداف أراد الكاتب أن يوصلها إلينا من خلال هذه القصص , إلى جانب هدفه الرئيسي وهو إحياء التراث الشعبي الذي نأخذ منه دروسا وعبر للمستقبل.

ثالثا: التعليق العام على الكتاب :
1) إبداء الرأي الشخصي:
أ- من حيث الموضوع:
الحكايات الشعبية سجل للتجارب البشرية التي تنطوي على حكمة الإنسان الأولي وخلاصة رؤيته إلى الحياة والكون والوجود , أنها مرآة الحس الفطري , والنكهة الإنسانية ذات الطابع الشمولي في الموضوع وفي أسلوب المعالجة , فعناك الشكل الفني البسيط المترع بعناصر التشويق , حيث يداعب حب الاستطلاع فينا ويذكرنا بأسلافنا.

ب- من حيث الأسلوب :
لقد اتسم الكتاب بأسلوب رائع , اجتذب به فكر القارئ واهتمامه لمعرفة المزيد مما كتب فيه , كمااضاف استخدام بعض الألفاظ باللهجة العراقية العامية نوع من النكهة في القصص.



2) جوانب الإفادة من الكتاب:
أ- كان الكتاب مفيدا من خلال ما طرحه من عبر والمواعظ بشكل مبسط ومفهوم .
ب- المتعة وتذكر الطفولة الممتزجة بالحلم والأمل الملون .
ت- زودتنا بعض القصص بحكم كان أبرزها أن الإنسان إذا عرف المجهول فقدت الحياة البشرية معناها ومنطقها, وانه على الإنسان ألا يحاول طلب الغير منطقي او المستحيل وهذا ما تمثل في قصة (حورية الجنة) .
ث- الاستعانة بالله جل وعلا في كل الأمور ورأينا ذلك في قصة (باسم الرب).
ج- التدبر والحذر قبل عمل أي شئ والأخذ بالحكم الغير وعدم الاستهانة بها .

------------------------------
ني شي : * عنوان الكتاب: الحيوان
أولاً: الشكل...
* عنوان الكتاب: الحيوان.
* اسم المؤلف و التعريف به: أبو عثمان ( عمرو بن بحر بن محبوب الكناني البصري ) أعظم ناثري العصر العباسي وأكثر بلغائه تصنيفاً وكتابةً و أثراً. جمع بين علوم الأوائل الأواخر. ولد الجاحظ في مدينة البصرة، موطن المعتزلة، حوالي ( 150 هـ - 767 م ). و أكسبه نهمه المعرفي المذهل صفة الموسوعية التي دفعته إلى الكتابة في كل مجال، ولذلك تعددت الصفات لكتابة الجاحظ التي تجاوزت فيها المعارضات. وتوفي في شهر محرم ( 255 هـ -869 م ) تاركاً تراثه العظيم الذي نقدم أقل القليل من نماذجه.
* الناشر: دار الهلال.
* الطبعة وعدد الصفحات: الطبعة الأولى، عدد الصفحات 360 صفحة من الحجم المتوسط.
* عدد الأجزاء والأبواب والفصول : قسم الجاحظ كتابه إلى سبعة أجزاء شبه متساوية .

ثانياً: عرض المضمون...
1- عرض المضمون العام للكتاب: هو أكثر كتب الجاحظ وأكبرها و أغزرها مادةً على الإطلاق. اسمه الحيوان، لكن ما تضمنه من خطب وأقوال ونوادر وأمثال وأخبار وأشعار ومناظرات وآراء وأقاصيص ومناقشات يفوق بكثير حدود تلك المباحث العلمية المتعلقة بالحيوان.


2- عرض أهم محتويات الكتاب:
* المقدمة: إن هذا الكتاب يتجاوز إلى حد كبير وبعيد حدود تلك المباحث العلمية الصرفة المتعلقة بالحيوان صفاتاً وأجناسا وطباعا وغرائز ومعايش.
* أهم الخطوات التي سلكها المؤلف: استهل الجزء الأول والثاني منها بخطبة وهي بمثابة مقدمة زد فيها على عاتبي طريقته في التأليف، وعلى منتقدي كتبه التي ذكر عدداً منها. ولم يفته أن يتحدث في هذين الجزأين عن خلق الإنسان والحيوان معاً، معرفاً في الوقت ذاته بالكتاب متبعاً ذلك كله بمناظره اصطنعها بإسهاب على لسانيْ صاحب كلب وصاحب ديك، وتعتبر بحق من أمتع المناظرات الأدبية ذات الطابع الجدلي والمنحنى الكلامي.وفي الجزء الثالث من كتاب الحيوان يحدثنا المؤلف عن الحمام والذباب والغربان والخنافس والهدهد وعن الجمال والفطنة والفراسة والجنون. وفي الرابع يحدثنا عن القرد والخنزير والنحل والظليم وعن النيران التي استأنف حديثها في الجزء الخامس حيث نجد مباحث في الفأر والجرذان والماعز والضأن والعقارب، والفرق بين البهيمة والإنسان والسبع والإنسان.
*أهم النتائج التي انتهى بها المؤلف: الاستدلال على وجود الخالق، الاهتداء إلى بديع حكمته وبالغ قدرته وكمال وحدته، ومن خلال ما تجلى في مخلوقاته وكائناته.


ثالثاً: التعليق العام...
*إبداء الرأي الشخصي: هذا الكتاب هو معرض للثقافة الفريد من نوعه لما تحدث عنه من أمور دينية أو فكرية أو سياسية أو اجتماعية أو أدبية سادت في ذلك العصر، فكان أسلوب المؤلف في عرض الكتاب ممتع للغاية مازجاً فيها الجد بالهزل وجامعاً نادر القول وغريب الحديث.
*جوانب الإفادة من الكتاب: يعد هذا الكتاب مصدر مهم من المصادر العلمية لما تضمنه من أحاديث وأخبار. ومهم من الناحية الدينية والسياسية والاجتماعية.
_________________

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شباب للناس الي ماكتبو تقرير للعرب 102 Empty رد: شباب للناس الي ماكتبو تقرير للعرب 102

مُساهمة  7idaweey devil الإثنين 21 أبريل 2008, 21:19

مشكور اخوي على التقارير
7idaweey devil
7idaweey devil
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 540
العمر : 32
العمل/الترفيه : student
المزاج : cool
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شباب للناس الي ماكتبو تقرير للعرب 102 Empty رد: شباب للناس الي ماكتبو تقرير للعرب 102

مُساهمة  زائر الخميس 24 أبريل 2008, 22:04

حاضرين لك اخووي

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى